منتديات صفحة محبي الملك محمد السادس بالفيسبوك
تفضل بالتسجيل معنا في منتدى والمشاركة باالمواضيع حتى تعطي دعم الى المنتدى وشكرا


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى
 
الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 جلالة الملك يطلع على برامج المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بإقليم الناضور

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
admin
المدير العام
المدير العام
avatar

عدد المساهمات : 43
تاريخ التسجيل : 23/10/2008
الموقع : https://www.facebook.com/royalmaroc

مُساهمةموضوع: جلالة الملك يطلع على برامج المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بإقليم الناضور   الأربعاء 2 يونيو - 7:20

الناضور-اطلع صاحب الجلالة الملك محمد السادس ، نصره الله ، اليوم الأربعاء بمدينة الناضور، على برامج المبادرة الوطنية للتنمية البشرية على مستوى الإقليم برسم الفترة 2005 - 2010، بكلفة إجمالية تبلغ 300 مليون و218 ألف درهم.
` جلالة الملك يضع الحجر الأساس لبناء مركز سوسيو-تربوي لفائدة التلاميذ ذوي الاحتياجات الخاصة
` تتبع جلالة الملك شخصيا لمشاريع المبادرة يعكس حرص جلالته الخاص على تأهيل المواطن المغربي
` برمجة أزيد من 280 مشروعا برسم المبادرة خلال الفترة 2005 - 2010
كما أشرف جلالة الملك على وضع الحجر الأساس لبناء مركز سوسيو- تربوي لفائدة التلاميذ ذوي الاحتياجات الخاصة، سيتم إنجازه في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، بغلاف مالي يصل إلى ثلاثة ملايين و200 ألف درهم.
ويبرز حرص جلالة الملك على التتبع الميداني لإنجاز مختلف برامج ومشاريع المبادرة بمختلف جهات المملكة، العناية الخاصة التي يوليها جلالته للتنمية البشرية وتأهيل الانسان، باعتباره حجر الزاوية في أي مشروع تنموي.
وقدمت لجلالة الملك ، بهذه المناسبة ، شروحات حول حصيلة المبادرة باقليم الناضور خلال الفترة 2005 -2010، والتي همت إنجاز 288 مشروع سوسيو- اقتصادي .
وبلغت مساهمة المبادرة الوطنية للتنمية البشرية في تمويل أشغال إنجاز هذه المشاريع 157 مليون و965 ألف درهم ، أي ما يمثل 53 بالمائة من قيمتها.
وتتوزع هذه المشاريع بحسب برامج المبادرة، ما بين إنجاز 92 مشروعا في إطار برنامج محاربة الفقر في الوسط القروي بتكلفة مالية إجمالية تبلغ 67 مليون و828 ألف درهم، و29 مشروعا برسم برنامج محاربة الاقصاء الاجتماعي بالوسط الحضري ( 57 مليون و101 ألف درهم)، و18 مشروعا في إطار برنامج محاربة الهشاشة والتهميش (42 مليون و73 ألف درهم)، و149 مشروعا برسم البرنامج الأفقي ( 133 مليون درهم و214 ألف درهم).
وبحسب محاورها، تتوزع المشاريع المبرمجة، ما بين تلك الخاصة بدعم الولوج للتجهيزات والخدمات الأساسية (167 مشروعا)، والتنشيط الاجتماعي والثقافي والرياضي (58 مشروعا)، وتشجيع الأنشطة المدرة للدخل والمحدثة لفرص الشغل (21 مشروعا) وتقوية القدرات المحلية والحكامة الجيدة (24 مشروعا) ، وبناء وتجهيز مراكز الاستقبال (11 مشروعا)، وتأهيل مراكز الاستقبال (سبعة مشاريع).
وبنفس المناسبة، أشرف جلالة الملك ، أيده الله ، على وضع الحجر الأساس لبناء مركز سوسيو- تربوي لفائدة التلاميذ ذوي الاحتياجات الخاصة، سيتم إنجازه في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، بغلاف مالي يصل إلى ثلاثة ملايين و200 ألف درهم.
وتتكون هذه المؤسسة ، التي تروم تمكين التلاميذ الذين يعانون من الإعاقات الذهنية والحركية والسمعية والنطقية من الاندماج في منظومة التربية والتكوين، من حجرات دراسية وقاعة للترويض الطبي وقاعة متعددة الاختصاصات ومكتبة ومرافق إدارية وأخرى صحية.
وسيتم إنجاز هذا المشروع في إطار شراكة بين المبادرة الوطنية للتنمية البشرية
ومجلس الجهة الشرقية والنيابة الإقليمية لوزارة التربية الوطنية وجمعية أصدقاء الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة.
وباعتبارها مشروعا مجتمعيا تضامنيا وجماعيا رائدا فإن المبادرة الوطنية للتنمية البشرية تتوخى ، من خلال مختلف برامجها ، دعم النساء والشباب وتسهيل ولوجهم إلى الخدمات والتجهيزات الأساسية وضمان إدماجهم اجتماعيا واقتصاديا مع إيلاء أهمية خاصة للفئات الاجتماعية التي توجد في وضعية هشاشة .
وقد تم وضع هذه البرامج والمشاريع في إطار مقاربة تقوم على الاستجابة لحاجيات مختلف الشرائح الاجتماعية، وضمان استمرارية المشاريع بإشراك المستفيدين والفاعلين المحليين في التدبير ورصد ميزانيات قارة للتسيير، إلى جانب الاندماج مع البرامج القطاعية لتحقيق مشاريع مندمجة ذات وقع واسع على السكان.
[url][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط][/url]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
جلالة الملك يطلع على برامج المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بإقليم الناضور
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات صفحة محبي الملك محمد السادس بالفيسبوك :: منتدى الاخبار و الانشطة الملكية :: انشطة الملك محمد السادس نصره الله-
انتقل الى: